الدراسة في كندا

مميزات الدراسة في كندا

الدراسة في كندا شىء مميز جدا ، فهى تلك المساحة الشاسعة من الأرض على الولايات المتحدة ، والتى تعد واحدة من أجمل المناطق على كوكب الأرض، مع التلال الجبلية الخصبة والمناظر الطبيعية المغطاة بالثلوج الرائعة .

كندا لديها نظام تعليمي عالي المستوى يمنح كما ان الكنديون يرحبون ويحترمون الاختلافات، وتشجع المؤسسات التعليمية الطلاب الجدد من الخارج وتسعى جاهدة لتنمية عدد الطلاب الدوليين، ولا تقلق فوقتك في كندا سيكون شيئًا لن تنساه أبدًا!

مميزات الدراسة في كندا

 الدراسة في كندا

الدراسة في كندا لها العديد من المميزات التى سنقوم بمحاولة ذكرها فى السطور التالية :

1. كندا مكان رائع للعيش فيه :

صنفت الأمم المتحدة كندا باعتبارها واحدة من أفضل الأماكن في العالم للعيش، واستند هذا التقييم إلى إنجازات كندا من حيث التحصيل العلمي والعمر المتوقع والدخل القومي ونوعية الحياة العامة.

كما أخذ بعين الاعتبار وفرة كندا بالمياه العذبة والكثافة السكانية المريحة وانخفاض معدل جرائم العنف ونظام الرعاية الصحية النموذجي.

2. نظام التعليم في كندا :

تستثمر كندا استثمارات كبيرة في نظامها التعليمي، وتعد كندا واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية أداءً في العالم ومن بين البلدان الثلاثة الأولى في إنفاق الفرد على التعليم ما بعد الثانوي العام ، وذلك وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

و ينقسم نظام التعليم العالي في كندا إلى:

  • مستوى الشهادة ، لمدة عام .
  • مستوى الدبلوم ، لمدة سنة أو سنتين .
  • دبلوم متقدم ، لمدة سنتين أو ثلاث سنوات من البرامج .
  • درجة البكالوريوس ، تمنح بعد أربع سنوات من الدراسة بدوام كامل .
  • دبلومات / شهادات الدراسات العليا ، لمدة سنة أو سنتين من الدراسة .
  • درجات الماجستير ، المتاحة بعد درجة البكالوريوس للتفوق في موضوع معين ، لمدة سنة إلى سنتين .
  • الدكتوراه، وتستمر الدراسة بها فى العموم من أربع إلى سبع سنوات .

3. إمكانية العمل في كندا بعد التخرج

تتاح الفرصة للطلاب الدوليين الذين تخرجوا من جامعة أو كلية كندية للعمل في كندا لمدة تصل إلى عام واحد بعد حصولهم على شهادتهم أو دبلومهم.

ويمكن للطلاب الدوليين العمل في الحرم الجامعي دون تصريح عمل، ويتم وضع خطط للسماح للطلاب الدوليين بالعمل خارج الحرم الجامعي أيضًا.

4. فرص العمل

في كندا ، تتوفر حقوق العمل للطلاب الدوليين أثناء الدراسة وأيضًا عند الانتهاء من الحصول على شهادة أو دبلوم.

العمل خلال دراستك

أعلنت كندا مؤخرًا عن لوائح جديدة للطلاب الدوليين، وذلك اعتبارًا من يونيو 2014 ، لا يحتاج الطلاب إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل منفصلة للعمل خارج الحرم الجامعي ، ويحق لهم العمل بمجرد بدء برنامج دراستهم.

كما توفر كندا فرص عمل مهنية واسعة لجميع أنواع الطلاب، وتقدم العديد من المؤسسات في كندا برنامجًا تعليميًا تعاونيًا، وهذا برنامج منظم حيث يتناوب الطلاب بين فترات العمل والدراسة. يتم تحقيق هذا المنهج المتكامل من خلال شراكة بين المؤسسة التعليمية والصناعية.

العمل بعد التخرج

كما تتاح الفرصة للخريجين الدوليين من مؤسسات التعليم العالي الكندية للعمل في كندا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد الانتهاء من برنامجهم.

و للعمل في كندا بعد التخرج ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل بموجب برنامج تصاريح العمل بعد التخرج (PGWPP). إذا كنت ترغب في النظر إلى البقاء في كندا كمقيم دائم بعد الانتهاء من دراستك ، فهناك العديد من البرامج المتاحة ، لكل منها متطلباته الخاصة.

6. شهادات معترف بها دوليا

في كل عام ، يلتحق مئات الآلاف من الطلاب الدوليين بالكليات والجامعات الكندية، ويتم التعرف على شهاداتهم في جميع أنحاء العالم على أنها مكافئة لتلك التي تم الحصول عليها من الولايات المتحدة أو دول الكومنولث.

وتتميز كندا بمجموعة واسعة من المؤسسات التعليمية عالية الجودة للحصول على الدرجات العلمية والدبلومات في التخصصات الفنية والمهنية.

7. الصحة والسلامة في كندا

الجامعات الكندية تدرك سلامة الطلاب في الحرم الجامعي، ومعظم الجامعات والكليات لديها أمن الحرم الجامعي على مدار 24 ساعة.

وأطلقت الحكومة الكندية حملات “المشي الآمن” لمساعدة الطلاب على استخدام وسائل النقل العام بأمان في وقت متأخر من المساء في كندا .

وتدير كل مقاطعة أو إقليم نظام الرعاية الصحية الخاص بها ، والذي يغطي تكاليف زيارات المواطنين الكنديين للمستشفيات والأطباء. تقريبا جميع مؤسسات التعليم العالي الكندية لديها خطط التأمين الطبي المتاحة للطلاب الدوليين.

تكلفة المعيشة فى كندا

بالنسبة للسكن ، يتوفر للطلاب عددًا من الخيارات المتاحة التي يمكن أن تكون داخل الحرم الجامعي أو خارج الحرم الجامعي مثل النُزل والسكن المستأجر والإقامة في المنزل وما إلى ذلك.

وستكون تكلفة المعيشة للطلاب في كندا بين 8000 و 12000 دولار كندي سنويا ، اعتمادًا على موقع إقامتهم.

تكلفة الدراسة فى كندا

 الدراسة في كندا

الدراسة في كندا ميسورة التكلفة مقارنة بالدول الغربية الأخرى.

  • تتراوح دورات الدبلوم والدبلوم المتقدم من 11000 دولار كندي إلى 13000 دولار كندي سنويًا حسب الدورة.
  • تتراوح درجة البكالوريوس بين 13000 دولار كندي – 19000 دولار كندي سنويًا لمعظم درجات البكالوريوس
  • تبدأ درجات الدراسات العليا من 12000 دولار كندي وتتراوح ما يصل إلى 22000 دولار كندي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *